UN Geneva briefing - 30 January 2024
/
1:16:38
/
MP4
/
4.8 GB

Press Conferences | OCHA , OHCHR , UNHCR , WHO , WMO

إحاطة الأمم المتحدة في جنيف - 30 يناير 2024


مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف

 

30 يناير 2024

 

حضرت أليساندرا فيلوتشي، مديرة خدمة الأمم المتحدة للإعلام في جنيف، جلسة إعلامية هجينة، حضرها المتحدثون وممثلون عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، ومنظمة الصحة العالمية، والمفوضية السامية للاجئين، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الأرصاد الجوية العالمية.

 

 

تحديث تقدم في القضاء على الدهون المتحولة المنتجة صناعياً

 

أوضح الدكتور فرانشيسكو برانكا، مدير قسم التغذية وسلامة الغذاء في منظمة الصحة العالمية (WHO)، أن الدهون المتحولة تنتج صناعياً عن طريق تحويل الزيوت السائلة جزئياً إلى صلبة. وكانت هذه الدهون معروفة بأنها ضارة ويمكن أن تؤدي إلى الأمراض القلبية. وكانت الأخبار الجيدة أنه قبل خمس سنوات فقط، كانت ستة بالمئة فقط من الناس في العالم محميين من خلال السياسات الوطنية بشأن الدهون المتحولة؛ اليوم، وصل عدد الأشخاص المحميين إلى 46 في المئة من سكان العالم، في 53 دولة. وبهذه الطريقة، يتم إنقاذ حوالي 183,000 حياة سنوياً. وقد حصلت خمس دول على شهادة منظمة الصحة العالمية للقضاء على الدهون المتحولة الصناعية من سلاسل توريد الطعام: الدنمارك وليتوانيا وبولندا والمملكة العربية السعودية وتايلاند. وقال الدكتور برانكا إن شركة كارجيل، واحدة من أكبر الشركات المصنعة، التزمت بالقضاء على الدهون المتحولة من عمليات إنتاجها. ومع ذلك، حذر الدكتور برانكا من أن العمل لم ينته بعد. وكان من المأمول أن يتم تغطية ما لا يقل عن 90 في المئة من سكان العالم بسياسات حول القضاء على الدهون المتحولة المنتجة صناعياً خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

رداً على الأسئلة، قال الدكتور برانكا إنه سيتم نشر تقرير حول هذا الموضوع قريباً. وكان الخبر المهم هو الاعتراف بالدول الخمس التي كانت تقود الطريق، بينما كانت البيانات الجديدة المنشورة مشجعة وتظهر تقدماً مستمراً نحو القضاء على الدهون المتحولة. المزيد من المعلومات من منظمة الصحة العالمية حول الدهون المتحولة متاحة هنا.

 

الوضع في غزة

 

بخصوص الأسئلة المتعلقة بالوضع في قطاع غزة، قال الدكتور فرانشيسكو برانكا، نيابة عن منظمة الصحة العالمية (WHO)، إن التقييم الأخير أظهر أن ما يقرب من 90 في المئة من السكان في وضع شديد الحرج فيما يتعلق بسلامة الغذاء. وكانت الحالة مع الطعام والمياه مأساوية للغاية، حذر كريستيان ليندماير، أيضاً نيابة عن منظمة الصحة العالمية؛ حيث تأثرت الوصول إلى مياه الشرب النظيفة بمشاكل تحلية المياه. وحذر من أن السكان المعرضون لنقص التغذية كانوا عرضة للإصابة بالأمراض، وهو ما يأتي على رأس القصف المستمر. وذكر السيد ليندماير أن الدكتور تيدروس قد ناشد بالفعل المانحين بعدم تعليق تمويل الأونروا في هذه اللحظة الحرجة، مما سيؤذي فقط سكان غزة الذين يحتاجون بشدة إلى هذا الدعم الحيوي.

 

كانت ما يقرب من نصف سكان غزة سكان لاجئين كانت لديهم الأونروا المسؤولية الأساسية عنهم. قبل الحرب، كانت الأونروا تدير 22 مركزاً صحياً؛ وكانت ستة فقط تعمل حالياً. بحلول 14 يناير، كان يعيش ما يقرب من مليون شخص في ملاجئ الأونروا، ما يقرب من نصف سكان قطاع غزة بأكمله. أكد السيد ليندماير أن الأونروا تقدم خدمات حيوية. وقال إن 70 في المئة من الأشخاص الذين قتلوا بالقرب من 27,000 شخص في غزة كانوا نساء وأطفال؛ واستمر قصف المدنيين بشكل متعمد، وهو ما اعترف به حتى من بعض أقرب حلفاء إسرائيل. وكانت المناقشات حول المشاركة المزعومة لعدة موظفين في الأونروا في هجمات 7 أكتوبر مهمة، ولكن هذه المناقشات كانت أيضاً تشتتاً عن الظروف المتطرفة للمدنيين في القطاع. وقالت أليساندرا فيلوتشي، نيابة عن خدمة الأمم المتحدة للمعلومات (UNIS)، إن الأمين العام كان مصدوماً من الاتهامات ضد بعض موظفي الأونروا، لكنه أكد على ضرورة استمرار التمويل للأونروا في هذه النقطة الحرجة. وفي الإجابة على الأسئلة حول ما ستفعله المجتمع الإنساني إذا توقفت الأونروا عن العمل بسبب نقص التمويل، قالت السيدة فيلوتشي إن التوقف لم يحدث بعد، وكان الأمين العام يعمل بجد لحل هذه المسألة. جينس ليركي، نيابة عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، أكد أن عمل الأونروا كان حيوياً للعمليات الإنسانية في غزة.

 

السيد ليندماير، نيابة عن منظمة الصحة العالمية، في الإجابة على أسئلة أخرى، قال إن توسيع تقديم المساعدات كان ممكناً؛ ولم يكن هذا سؤالاً لوكالات الأمم المتحدة، ولكن للقوات الإسرائيلية بصفتها القوة الاحتلالية. لماذا قطع خط الحياة الموجود بالفعل، تساءل السيد ليندماير. وقال إن الوضع حول مستشفى النصر كان يزداد سوءاً؛ إذ كان مركز طبي مهم جداً يظل في الجنوب، وكان تحت الحصار. وكان مخططاً لثلاث مهمات إلى المستشفى النصر في اليوم السابق؛ ولكن تم السماح بمرور قافلة واحدة فقط. وكانت هذه الرفضات والتأخيرات من قبل القوات الإسرائيلية تعيق عمل المؤسسات الطبية.

 

كاثرين هويسود، نيابة عن المؤتمر الدولي للأمم المتحدة حول التجارة والتنمية (UNCTAD)، أعلنت أنه في 31 يناير، ستصدر UNCTAD تقييماً سريعاً لتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في غ


Documents 1
Download Storyline
Download

Audio Files 1
Download UNOG RUSH NEWS Briefing Continuity 30JAN2024 (Continuity)
Download

Similar Stories

HRC Press conference of Human Rights Experts on Nicaragua - 29 February 2024

1

1

1

Press Conferences | HRC

HRC Press conference of Human Rights Experts on Nicaragua - 29 February 2024 ENG FRA

Press conference to launch the Experts' latest report on the human rights situation in Nicaragua

Geneva Press Briefing - 27 February 2024

1

1

1

Press Conferences

Geneva Press Briefing - 27 February 2024 ENG FRA

Alessandra Vellucci, Director of the United Nations Information Service in Geneva, chaired a hybrid briefing, which was attended by spokespersons of the World Health Organization, the Office for the Coordination of Humanitarian Affairs, the International Telecommunication Union, the United Nations Institute for Disarmament Research, and the Human Rights Council.

UN Secretary-General António Guterres - media stake-out - 26 February 2024

1

6

1

1

Press Conferences , Images | UNITED NATIONS

UN Secretary-General António Guterres - media stake-out - 26 February 2024 ENG FRA

António Guterres, United Nations Secretary-General, Media Stakeout

Geneva Press Briefing - 23 February 2024

1

1

1

Press Conferences | HRC , UNAIDS , UNICEF , IFRC , OHCHR , UNHCR , WHO

Geneva Press Briefing - 23 February 2024 ENG FRA

Alessandra Vellucci, Director of the United Nations Information Service in Geneva, chaired a hybrid briefing, which was attended by spokespersons and representatives of the Office of the High Commissioner for Human Rights, the United Nations Refugee Agency, the United Nations Children’s Fund, the World Health Organization, UNAIDS, the Human Rights Council, and the International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies.

HRC - Press Conference: HRC 55 President briefing - 21 February 2024

1

1

1

Press Conferences | HRC

HRC - Press Conference: HRC 55 President briefing - 21 February 2024 ENG FRA

The Human Rights Council President briefed the press ahead of the Council's upcoming 55th session which kicks off on 26 February.

UN Geneva Press Briefing - 20 February 2024

1

1

1

Press Conferences | ICRC , UNDP , UNHCR , WHO

UN Geneva Press Briefing - 20 February 2024 ENG FRA

Alessandra Vellucci, Director of the United Nations Information Service in Geneva, chaired a hybrid briefing, which was attended by spokespersons and representatives of the World Health Organization, the United Nations Refugee Agency, the United Nations Development Programme, and the International Committee of the Red Cross.